الثقب الأسود

اضيف بتاريخ : 13/04/2019 الساعة : 2:31:23

عدد المشاهدة : 111

ا ا

كتب : ندا سرحان

أشاعت   التساؤلات كثيرا  على السوشيال ميديا حول ما ورد عن  الثقب الأسود  و كيف تم تصوير ذلك الثقب فوتوغرافيا  رغم أنه يسكن أبعاد الفضاء الخارجى و رغم أن قوة جاذبية  الثقب الأسود  تعمل على سحب الضوء و بالتالى  لا تنعكس  الصورة .

 أوضح أحمد الهلالى بأن قد تناول بدأ العمل على ذلك  المشروع  منذ  2009  موضحا نقطتين هامتين 

 أولهما ما  هو الثقب الاسود المفترض تصويره واختياره بدقة ... ثانيهما ًما هي خصائص التليسكوب  المؤهل  للتصوير  بجودة فائقة  

 أشار "الهلالى" بأن علماء الفضاء قد توصلوا للمجرة M87 و التى تحوى على  الثقب الأسود بمسافة  55 مليون سنة ضوئية  ، و يعد  أكبر من الشمس ب65 مليار مرة تقريباً .

و بالبحث و التفكير  قد وجدا  العلماء بأنهم  بحاجة إلى   تليسكوب بحجم الكرة الأرضية تقريباً  ليتناسب مع تلك المسافات الشاسعة و للاستخدام  و بجودة عالية .

أوضح أحمد الهلالى بأن تم العمل  على مشروع Event Horizon Telescope - EHT 

و الغرض منه  جمع أهم العلماء والباحثيين في مجال التصوير الفضائي وتجميع أفضل التليسكوبات في العالم  للدمج فى تليسكوب واحد فقط 

حيث  تم اختيار افضل 8 تليسكوب  حول العالم ما بين 2  من شيلي و  هاواي و القارة القطبية المتجمدة "انتركاتيكا " . لدمجهم سويا  بالمداخلة مع الشبكات و الاجهزة الملائمة مثل أجهزة الهارد ديسك ذات الخصائص التى تعمل بالهيليوم .

 حيث قد تم  بدأ الرصد لآثر تحرك فوتونات الضوء من مكانها  أثناء انسحابها  ناحية الثقب الاسود العملاق  كما  ان الفوتونات أثناء  حركتها  تترك آثر  تستطيع أن تراه العين المجردة .

  وبالتالي تركت تلك  الآثار  شكل لظل الثقب الاسود  و تم تصويره  من خلال  حدود الثقب الاسود  نتيجة  توهج الذرات التى ازدادت  درجة حرارتها  بسبب قوة جاذبية الثقب الاسود وبالتالي آثار الفوتون الضوئي رسمت ظل الثقب الاسود . 

 تاركة هالة  حول الثقب الاسود  ذات لون  برتقالي لأنها تتكون من لون ضوء أصفر وهو اقوى في الانعكاس وضوء أحمر توهجه أقل فخرج لون برتقالي.

 

اضف تعليق













عدد زوار الموقع 7650929