أمين "العربي للتنمية": ثقافة الطفل أساس تقدم المجتمع

اضيف بتاريخ : 13/08/2018 الساعة : 8:48:33

عدد المشاهدة : 39

كتب : ا ش ا

أكد الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية، أن إيمان الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس المجلس بأن الطفل هو الثروة الحقيقة للأمم، وأن ثقافته هي اللبنة الأولى لثقافة المجتمع ككل يعزز رسالة المجلس فى المجتمع العربى والتى تنطلق من القاهرة حيث مقره.

وشدد على اهتمامه بنشر الفكر العلمي المستنير الذي يتناول ويعالج قضايا الطفولة في الوطن العربي من خلال منح الفرصة لجعل البحوث العلمية الأكاديمية التى يجريها باحثون وخبراء وأساتذة فى مجال الطفولة من مختلف الدول العربية فى متناول أيدى الجميع، بتجميعها ونشرها فى المجلة المتخصصة التى يصدرها المجلس بصفة دورية بعنوان " مجلة الطفولة والتنمية".

وقال الببلاوي إن ملف العدد الصادر مؤخرا من المجلة ( رقم ٣٢ ) يتناول موضوع "أدب الطفل "، كموضوع رئيسى مستعرضا مفهومه وأهميته وتنوع مصادره بما يثري المعرفة والرأى العام حول هذه القضية ضمن قضايا الطفولة المعاصرة، بالإضافة إلى موضوعات تتعلق بالطفل اللاجئ، وقصص وألعاب إلكترونية تلائم انتشار الثقافة الإلكترونية التي جذبت انتباه الأطفال وباتت شغلهم الشاغل ومفتاح متعتهم إلى جانب كونها منافسا قويا للكتاب.

وأشار إلى أن للمجلة هيئة استشارية وأخرى علمية تضمان نخبة من الخبرات العربية في مجالات الطفولة والتنمية، وتتولى الدكتورة سهير عبدالفتاح الخبيرة بالمجلس مهمة رئاسة تحريرها، ومحمد رضا فوزي مهام مدير تحريرها، وإيثار جمال الدين سكرتير التحرير، ومحمد أمين الإخراج الفني للمجلة.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة سهير عبدالفتاح أن هذا العدد ثرى بموضوعات وأبحاث ودراسات أدب الطفل على المستوى العربى، حيث يتناول موضوعات للتعريف ببعض الظواهر والتطورات التي فرضت نفسها على عالم اليوم، والذى اتسع بصورة غير مسبوقة أمام الأطفال وأصبح مفتوحا للمغامرات، وأحيانا الإبحار غير الآمن بين أروقته، مشيرة إلى أن العدد يضم - إلى جانب خمسة موضوعات رئيسية - مجموعة من المقالات والدراسات.

وأضافت أن تلك المقالات والدراسات دارت حول "الطفل العربي والألعاب الإلكترونية القاتلة: دراسة تحليلية" للدكتور خالد صلاح بكلية التربية جامعة الإسكندرية، و"فاعلية استخدام القصص الإلكترونية في تنمية بعض القيم الخلقية والاجتماعية لطفل الروضة (دراسة تجريبية)" للدكتورة أسماء الميرغني حسين بكلية التربية جامعة الملك فيصل، و"التأسيس لخطاب تربوي حول قضايا الطفل اللاجئ" للدكتور عبداللطيف محمود بكلية التربية جامعة حلوان. تضمن العدد أيضا عرضا لكتاب "فن رواية القصة للأطفال للباحث الأردني الدكتور محمد فؤاد الحوادة" قدمه الكاتب والباحث الدكتور رضا عطيه. 

وأوضحت، أن موضوعات العدد الخمسة تناولت "دور الأدب في مواجهة العنف لدى الأطفال" للباحثة التربوية الدكتورة سوسن الشريف، و"أدب الأطفال في روسيا" للباحث السوري عبادة تقلا، و"مجلات الأطفال العربية" للكاتب المصري محمود قاسم، و"كتاب الأطفال في الإمارات (التجربة والآفاق)" للباحث الأردني الدكتور هيثم يحيى الخواجة، و"أدب الطفل العربي والعولمة الثقافية" للباحثة الدكتورة داليا الجيزاوي.

وتابعت عبدالفتاح، أن هذا العدد حظى بمقال افتتاحي للفيلسوف الكبير الدكتور مراد وهبة بعنوان "هل للطفل عقل مكتمل؟" أثار خلاله هذا السؤال محل خلاف بين الفلاسفة، حيث جاءت الإجابة صادمة بأن الطفل منذ البداية يولد في حالة دهشة، والدهشة هى أساس التفلسف، أي أن الطفل يولد في حالة تفلسف، وهو أمر يستلزم أن يتمتع بعقل مكتمل بالضرورة.

 

اضف تعليق













عدد زوار الموقع 6835759