باحثون يكتشفون 7 آلاف حفرة جديدة على القمر باستخدام الذكاء الاصطناعى

اضيف بتاريخ : 18/03/2018 الساعة : 1:24:50

عدد المشاهدة : 24

كتب : سامح يسري

قريبا سيتمكن العلماء من تحديد أول موطن للبشرية بعيدا عن الأرض، وذلك بفضل النتائج التى توصل إليها الذكاء الاصطناعى، الذى يقوم بمسح القمر للعثور على حفر جديدة، إذ قال الخبراء إنه يمكن إقامة قاعدة قمرية مستقبلية فى أحد المواقع القمرية، للحماية من الإشعاع الشمسى الخطير.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، طور الباحثون برنامج كمبيوتر استطاع العثور على نحو 7 آلاف حفرة غير مكتشفة سابقا فى غضون ساعات.

وجاء هذا الاكتشاف من قبل فريق من الباحثين بقيادة أرى سيلبرت فى جامعة ولاية بنسلفانيا ومحمد على ديب من جامعة تورنتو، إذ قدم الباحثون 90 ألف صورة لسطح القمر إلى شبكة عصبية اصطناعية (ANN)، والتى حاولت محاكاة طريقة عمل الدماغ للتعلم، مع إمكانية تدريبها على التعرف على أنماط المعلومات المختلفة.

تم تعليم ANN تصنيف الصور وتحديد الحفر التى يزيد قطرها عن خمسة كيلومترات (ثلاثة أميال)، وعند اختبار البرنامج، تم تحديد6.883  حفرة جديدة، ما يضاعف العدد الإجمالى للحفر المعروفة بهذا الحجم

ويعتقد الباحثون أنه مع مزيد من التدريب يمكن استخدام النظام لتسريع عملية العد بشكل أكبر.

وفى حديثه إلى مجلة New Scientist قال الدكتور سيلبورت: "بمجرد تحسن نموذجنا قليلاً، يمكننا استخدامه لاكتشاف مئات الآلاف من الحفر غير المعروفة حاليًا والتى تقل عن خمسة كيلومترات".

تم تدريب الخوارزمية لتحديد حواف الحفر أيضا، وفحصها ومقارنتها بقاعدة بيانات للحفر التى تم اكتشافها سابقًا، واستخدمت هذه المعلومات لتأكيد أن شكل الحفر مطابق لأشكال الحفرة المعروفة، وهو الأمر الذى سمح لها بتمييز الحفر من الأشكال الجيولوجية الأخرى، بما فى ذلك الجبال والتلال.

 

اضف تعليق













عدد زوار الموقع 6105172