بعد انتخابها لولاية رابعة.. من هي المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل؟

اضيف بتاريخ : 14/03/2018 الساعة : 12:37:07

عدد المشاهدة : 109

كتب : احمد داود

انتخب البرلمان الألمانى، اليوم الأربعاء، المستشارة إنجيلا ميركل لولاية رابعة، وتبدأ اليوم ولايتها الرابعة فى هذا المنصب بعدما أضعفت وبتأخير ستة أشهر فى مواجهة التحديين الشعبوى وإصلاح الاتحاد الأوروبى.

وستقود ميركل بلدا هزه الإنتعاش التاريخى لليمين القومى ممثلا بحزب البديل من أجل المانيا الذى اصبح بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة أول حزب معارض فى البلاد يمثله 92 نائبا.

من هي أنجيلا ميركل؟

أنجيلا ميركل من مواليد 17 يوليو 1954، في بلدة هامبورغ، بألمانيا الغربية وهي من أصل بولندي وألماني.

"ميركل" بدأت حياتها كعالمة أبحاث فهي  تحمل شهادة دكتوراه في الكيمياء الفيزيائية، ثم دخلت ميركل السياسة في أعقاب ثورات 1989، وخدمت لفترة وجيزة كنائبة للمتحدث باسم أول حكومة منتخبة ديمقراطيا في ألمانيا الشرقية برئاسة لوثر دي مايتسيره في عام 1990.

تدرج "ميركل" في المناصب

وتدرجت "ميركل" في عدة مناصب، فبعد إعادة توحيد ألمانيا في عام 1990، تم انتخاب ميركل في البوندستاغ عن ولاية مكلنبورغ-فوربومرن وإعيد انتخابها منذ ذلك الحين. ولقد عينت ميركل بمنصب وزيرة المرأة والشباب في الحكومة الاتحادية تحت قيادة المستشار هيلموت كول في عام 1991، وبعدها أصبحت وزيرة البيئة في عام 1994، ثم بعد خسارة حزبها الانتخابات الاتحادية في عام 1998، انتخبت ميركل لمنصب الأمين العام لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي قبل أن تصبح أول زعيمة للحزب بعد عامين في أعقاب فضيحة التبرعات التي أطاحت بفولفغانغ شويبله.

منصب مستشارة ألماني

في عام 2005، عينت ميركل بعد الانتخابات الاتحادية في منصب مستشارة لألمانيا على رأس الائتلاف الكبير المكون من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، الحزب الشقيق البافاري، الاتحاد المسيحي الاجتماعي (CSU) والحزب الديمقراطي الاجتماعي (SPD)، وهي أول إمرأة تكون في هذا المنصب. 

"ميركل" تتزوج مرتين

أما عن حياتها الشخصية، فتروجت "ميركل" في سن 23 طالب الفيزياء "أولريش ميركل" ومنه أخذت اسم العائلة، ولكن انتهى الزواج بالطلاق عام 1982، ثم تزوجت  زوجها الثاني والحالي وهو أستاذ فيزياء الكم يواخيم زاور، حيث اجتمعا لأول مرة عام 1981، وتزوجا بشكل خاص عام 1998. 

ليس لديها أطفال

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ليس لديها أطفال، ولكن زوجها يواخيم لديه ابنان بالغان من زواج سابق، وتعرف "ميركل" بأنها من أقوى مشجعي كرة القدم وعرفت باستماعها إلى المباريات بينما هي في البوندستاغ وبحضور مباريات المنتخب الوطني بصفتها الرسمية

"السيسي" رجل لن يكرره الزمان

2016 جسد رؤية المستشارة الألمانية حول الرئيس السيسي، حيث شهد ذلك العام أقوى تصريحات "ميركل" حول الرئيس عبدالفتاح السيسي، خاصة بعد طرح الأخير مبادرة لإحياء مبادرة السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقالت "ميركل"، وقتها، إنها تؤيد المبادرة التي طرحها "السيسي" قائلة إنه رجل مخابرات يتمتع بقدر عالى من الذكاء والحنكة وعندة القدرة الفائقة فى اختيار الوقت المناسب والزمان المناسب لاصدار قرارات مصيرية وهامة جدا وأن هذا الرجل لن يكررة الزمان.

 

اضف تعليق













عدد زوار الموقع 6665387