وزير الخارجية يؤكد لنظيرته الكينية حرص مصر على زيادة الاستثمارات المصرية

اضيف بتاريخ : 13/03/2018 الساعة : 11:12:36

عدد المشاهدة : 29

كتب : محمد صبحي

التقى سامح شكرى وزير الخارجية اليوم الثلاثاء، مونيكا جوما وزيرة الخارجية والتجارة الكينية خلال زيارته الحالية إلى العاصمة الكينية نيروبى، حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، فى بيان صحفى، بأن وزير الخارجية سامح شكرى استهل اللقاء بتهنئة نظيرته الكينية على توليها مهام منصبها مؤخرا، مؤكدا حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة المجالات.

وأشار وزير الخارجية إلى ضرورة استمرار التنسيق بين البلدين تجاه القضايا الإقليمية والدولية المختلفة، مؤكدا أهمية العلاقات المصرية الكينية لاستقرار منطقة القرن الإفريقى والقارة الإفريقية بأكملها.

ونوه أبو زيد إلى أن الوزير شكرى أعرب عن تطلع مصر لاستقبال الرئيس كينياتا بناء على الدعوة الموجهة إليه من الرئيس السيسي فى أقرب فرصة ممكنة، كما جدد وزير الخارجية اقتراح مصر بعقد اللجنة المشتركة بين البلدين على مستوى وزيرى الخارجية فى القاهرة خلال شهر مايو المقبل.

وأشار إلى رضا مصر عما وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين، وحرصها على زيادة الاستثمارات المصرية فى كينيا، فضلا عن دفع التجارة البينية.

كما تناول شكرى جهود مصر لبناء الكوادر ونقل الخبرات إلى الأشقاء فى كينيا من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، فضلا عن مناقشة التعاون بين البلدين فى مجال مكافحة الإرهاب خاصة على ضوء الدور الريادى للأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية فى هذا المجال.

وفيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية، ناقش الوزيران التطورات الخاصة بمفاوضات سد النهضة، وملف العلاقات مع دول حوض النيل، بما فى ذلك حرص مصر على تحقيق التوافق بين جميع دول الحوض بشأن الاتفاق الإطارى غير المكتمل لمبادرة حوض النيل على أساس احترام مبادئ القانون الدولى، وفى مقدمتها قاعدة التوافق كأساس لتعاون الدول المشاطئة للأنهار الدولية وقاعدة عدم الضرر والمنفعة للجميع  والاستخدام المنصف والعادل للمياه.

كما ناقش الوزيران التعاون فى إطار المؤتمر الدولى لمنطقة البحيرات العظمى، والأوضاع فى كل من جنوب السودان والصومال، بالإضافة إلى أهمية المحافظة على الموقف الأفريقى الداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى، فضلا عن التنسيق بين الجانبين فى المحافل الدولية

من جهتها، أعربت وزيرة الخارجية الكينية عن تقدير بلادها للعلاقات التاريخية بين البلدين وتطلعها لتطويرها فى كافة المجالات، مشيرة إلى حرصها على عقد اللجنة المشتركة بين الجانبين فى أقرب فرصة ممكنة.

 

اضف تعليق













عدد زوار الموقع 6314188