قبل الغروب ..... هدم المبنى بالعبث في القواعد

اضيف بتاريخ : 04/03/2018 الساعة : 2:58:17

عدد المشاهدة : 140

د. محمد أبو زيد الفقي د. محمد أبو زيد الفقي

كتب : د. محمد أبوزيد الفقى

قال الله تعالى [قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ ] سورة النحل الآية 26 يهتم علماء الهندسة المدنية بهذه الآية، وقد بحثوا فكرة أن انهيار المباني يكون بسبب خلل في قواعدها، وأقاموا علي ذلك علما ليس بينهم فيه خلاف، والمجتمعات أيضا تضرب من قواعدها، ومجتمعات العرب، والمسلمين، كانت مجال تخطيط وتمحيص للبحث عن أفضل السبل للقضاء عليها، والجدير بالذكر: أن قواعد المجتمعات كثيرة، ولكن أبرزها ما يلي : اللغة – الدين – الأخلاق- القوة ــ وأي خلل في هذه القواعد، يؤدي إلي انهيار المجتمع في المدي القريب، أو البعيد بحسب اتساع الخلل، وقوة الضغط عليه.

في الوقت الحاضر يتم التركيز من أعداء الإسلام على اللغة والدين، وسوف نفصل القول في اللغة، ثم نركز على الدين في المقالات القادمة بإذن الله تعالي ، وسوف نأخذ المجتمع المصري مثالا لذلك:

1- كثرت المدارس التي تدرس اللغة الانجليزية للأطفال في مرحلة الحضانة، لكي يبدأ الطفل مبكرا في استيعاب لغة غير لغته الأصلية، ولن ينساها بعد ذلك.

2- انشئت في مصر أكثر من جامعة أجنبية، أو على الأقل تدرس بلغة أجنبية، أبرزها الجامعة الأمريكية في ميدان التحرير بالقاهرة، وفي التجمع الخامس أيضا، وهذه الجامعة تدرس موادها بلغة انجليزية صرفة، والخطر لا يقف عند الطلاب الدارسين فقط، بل يتفاعل مع هؤلاء الدارسين حين ينقلبون إلي أسرهم وأهلهم ومدنهم وقراهم، ويتباهون بكلمات ينطقونها من هذه اللغة ويفخر أهلهم بذلك.

3- الأعلام:

اــ الدراما التي تقدم لكل الشعب تستعمل اللعة الأجنبية فيما يزيد عن 40% في المسلسلات العامة، وهناك مسلسلات تزيد فيها هذه النسبة عن 80%، ومع الوقت ترسخت هذه الكلمات والعبارات في الفكر والمنطق الشعبي.

ب ــ البرامج المباشرة يتباهي المذيع أو مقدم البرامج بأنه يتكلم بلغة أجنبية، ويرد عليه الضيف بأنه يعرف ألأكثر في اللغة، واحيانا يعجز الضيف عن النطق باللغة العربية، ويقول لا أجد تعبير عربي يفسر هذا التعبير الأجنبي، وتنتفخ أوداجه، وهو ينظر للمشاهدين من خلال الكاميرات، وهو لا يعرف أنه أبله ومعتوه في وقت واحد.

جـ ــ الاعلانات تقوم في معظمها علي اللغة الأجنبية، وهي تشرح احتياجات شعبية.

د ــ احتفالات أعياد الميلاد والتي أصبحت أساسا من أسس العلاقات الاجتماعية يقال فيها عام سعيد ، وعيد ميلاد سعيد بلغة أجنبية، ويفعل ذلك كل الناس.

4 – وإن تعجب فتعجب من فعل بعض الوزراء في الحكومة، فقد أراد وزير سابق للتعليم، أن يجعل امتحان الثانوية في كراسة أو كتيب أو كراسة امتحانات فسمى هذه الكراسة" البوكليت" وسار خلفه كل العاملين في الوزارة، ونقل عنهم الإعلام ذلك، مع أن " البوكليت"  معناه كراسة الامتحانات أو كتيب الامتحان، والمشكلة أن الوزير اللاحق لم يستطع نطق الكلمة بالعربي، وهذه قمة المأساة.

فما هذا الذي يحدث في مصر ؟ عملية تجريف للغة القرآن، والدين، واستبداله بلغة أخرى حتي ينتهي الأمر، ونكون قد قضينا علي أنفسنا بأيدينا من خلال الخطة التي رسمها لنا أعداء الإسلام.

يقول العلامة ابن خلدون في مقدمته: أعلم أن المغلوب يقلد الغالب، في ملته ونحلته، وفي ملبسه، وفي لغته، وفي مأكله ومشربة. وما يقول به العلامة ابن خلدون يسمى في علم النفس    " الدونية" وهي احساس الإنسان بأنه حقير، وأنه في حاجة إلي الظهور بأنه ينتسب إلي قوي ترفع من خساسته، وحقارته، ومن هنا يتباهى الجميع بأنه يتكلم لغة الأقوياء المتقدمين.      وهم لا يعلموا أنهم يدمروا أنفسهم، ودينهم، ووطنهم .

انني أناشد كل عربي وكل مسلم : تمسك بلغتك العربية لغة القرآن قبل أن نعض علي ايدينا ندما بعد فوات الأوان   




 

اضف تعليق













عدد زوار الموقع 6929233