ما هي الأطعمة المثالية لوجبة السحور؟

اضيف بتاريخ : 23/05/2017 الساعة : 12:39:47

عدد المشاهدة : 245

كتب : رانيا الشهاوى

يتغير النمط الغذائي والعادات الغذائية التي يتبعها الكثيرين في شهر رمضان وكثيرًا ما نجد الصائمون يعانون من مشكلات متعددة في الجهاز الهضمي بعد الإفطار تلك المشكلات تتوقف على الكثير من الأخطاء الغذائية التي يقوم بها الناس في رمضان.

ومن المعروف أن لوجبة السحور أهمية كبيرة في الصيام نظرًا لأنها تقوم بدور وجبة الإفطار الصباحية في الأيام العادية لهذا تحتاج وجبة السحور الكثير من الإهتمام لكي تكون وجبة صحية يستطيع الجسم الاعتماد عليها عندما يحرم من الطعام لساعات طويلة بعدها.

اتبعى النصائح التالية لتحصلي على وجبة سحور صحية لك و لأسرتكِ.

– النظام الغذائي:

 الحرص على اتباع نظام غذائي صحي في كل الوجبات التي يتم تناولها في رمضان سواء في الافطار أو السحور أو في الوجبات الخفيفة بينهما.



حيث يساعد ذلك في الحفاظ على صحة الجسم وتجنب مشكلات الهضم كما أنه يساعد في الحفاظ على الوزن من الزيادة والسمنة.



كما أن تناول الأطعمة الغير صحية في رمضان تزيد من الشعور بالخمول والتعب في أوقات الصيام بسبب تسببها في الكثير من المشكلات الهضمية مثل الإسهال أو الإمساك وغيرها.

– الحلويات:

يجب الابتعاد تمامًا عن تناول الحلويات في وجبة السحور كما يجب الابتعاد عن كافة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في السحور لأن السكر يزيد من ارتفاع معدل السكر بالدم وهذا بدوره يزيد الشعور بالجوع كما أنه يسبب زيادة استهلاك الوحدات الحرارية.

– الحليب:

إن تناول الحليب أو منتجاته في وجبة السحور يضمن لك الحصول على نسبة عالية من المعادن الضرورية للجسم كما أن الحليب يساعد على زيادة ترطيب الجسم وحصوله على الفيتامينات التى يحتاجها كبديلًا عما يفقدها في نهار رمضان.

هذا إلى جانب الدور الفعال الذي يقوم به الحليب في ترطيب الجهاز الهضمي وتيسير عملية هضم الطعام ويساعد ايضًا على زيادة قوة وفعالية جهاز المناعة بالجسم، وينصح بتناول الكورن فليكس مع الحليب في وجبة السحور فكلاهما يشكل وجبة مثالية كما أن للكورن فليكس دور هام في زيادة الشعور بالشبع ومد الجسم بالفيتامينات والبروتينات والمعادن التي يحتاجها.

 -الخضراوات:

تحتاج وجبة السحور للكثير من الأنواع والعناصر الطبيعية لكي تكون أكثر صحة وفائدة للجسم ومن الضروري تناول الخضروات الطازجة خاصة تلك التى تتميز بلونها الداكن مثل الخيار والجرجير والخس.

لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التى تحفظ السوائل بالجسم لأطول فترة وهذا يساعد على تقليل الشعور بالعطش في رمضان.

– الإبتعاد عن التوابل في وجبة السحور:

من الضروري أن تشتمل وجبة السحور على أطعمة خالية من المسبكات والتوابل الحارة والمالحة لأنها تزيد من ادار البول وهذا يجعل الجسم يفقد المستوى الطبيعي للسوائل به ومن ثم تبدأ مشكلة جفاف الجلد والبشرة والشعر في الظهور في حالة عدم تعويض الجسم عما فقده من سوائل.

 

اضف تعليق













عدد زوار الموقع 6187515