سياحة و سفر

معبد الكرنك

مقدمة

الكرنك ليس معبدا واحدا بل عدة معابد ,ويعد من اكبر المباني التي اقيمت في العالم وشيد لعبادة الألهة.

يتكون من المعبد الكبير و عدد من المعابد “لامون رع” و زوجته “موت” وابنه “خنسو” وعدد من الألهة الاخري عند قدماء المصريين,وبنيت مجموعة معابد الكرنك علي مساحة 60فدان ويحيط بها سور طوله 550 متر وعرضه 480 متر وارتفاع 20 متر ويبلغ سمكه 12 متر .

سمي معبد الكرنك قديما بأسم “ابت سوت”وذكر هذا الاسم علي مقصورة الملك “سنوسرت الاول” المقامة داخل حرم الكرنك ويعني البقعة المختارة لعروش الألهة ,وسمي حديثا “بالكرنك” وهي كلمة عربية تعني القرية المحصنة .

مداخل معبد الكرنك

مداخل معبد الكرنك

في البداية يجب ان نتعرف علي مداخل معبد الكرنك وهو يتكون من عدد 8 مداخل وهي:

المدخل الشمالي و هو مدخل يربط بين معبد “أمون” ومعبد “مونتو”

مدخلين في الجنوب الشرقي جهة الصرح العاشر يصلان الي معبد “موت”

مدخل غربي يؤدي الي معبد الاقصر وعند هذا المدخل يوجد معبد “خنسو” و بوابة “بطليموس الثالث”

مدخلان في الشرق

ثلاث مداخل في الغرب الاوسط يوصل الي الصرح الاول وهو يعتبر المدخل الرئيسي للمعبد.

وصف معبد الكرنك

بعد ان تعرفنا علي مداخل معبد الكرنك سوف نبداء برحلة لوصف المعبد من جهة المرسي في الجزء الغربي الاوسط و هو المدخل الرئيسي للمعبد كما ذكرنا سابقا.

المرسي

مرسي معبد الكرنك
منطقة المرسي الملكي بمعبد الكرنك

وهو رصيف كبير مرتفع اقيم علي قناة متفرعة من النيل وفي وسط الرصيف قاعدة مربعة يرجح انها للمركب المقدس وتحتوي هذه القاعدة علي مسلتان من الحجر الرملي الاحمر مازالت واحدة منهما قائمة وهي بالجهة الجنوبية الشرقية ارتفاعها حوالي 2 متر بالأضافة الي قاعدة ارتفاعها 75 سم والأخرى لم يتيقي منها سوي القاعدة و يرجع انشائهما الي عهد الملك “سيتي الثاني”وينتهي الرصيف الي طريق الكباش.

طريق الكباش

طريق الكباش لمعبد الكرنك
طريق الكباش بمعبد الكرنك

يبداء من نهاية المرسي بطول 52 متر و عرض 13 متر وينتهي حاليا قبل الصرح الاول بمسافة 20 متر , وهو طريق بين صفين من التماثيل لرأس كبش وجسم أسد والكبش هو احد رموز الأله “أمون” وكان يسمي الطريق في اللغة المصرية القديمة “تا-ميت-رهنت” وتتكون تماثيل الكباش من قاعدة مرتفعة يرابط عليها التماثيل ويوجد تحت رأس كل كبش تمثال ملكي للملك “رمسيس الثاني” ليرمز ان الأله امون يحمي الملك ,ومن المرجح ان طريق الكباش كان يمتد حتي الصرح الثالث داخل المعبد حيث توجد بقايا تماثيل لذا فعدد التماثيل في الطريق 20 تمثالا حتي الصرح الاول و في الجزء الداخلي 33 تمثال في الجهة الجنوبية و 19 تمثال من الجهة الشمالية.

الصرح الاول

الصرح الاول لمعبد الكرنك
الصرح الاول لمعبد الكرنك

يعد الصرح الاول هو اكبر صرح بني في مصر يبلغ طوله 113 متر و ارتفاعه حاليا 32 متر وكان مخططا له ان يصل الي 40 متر لانه لم يكتمل بنائه ويبلغ سمكه 15 متر ويعود انشائه الي الملك “نختنبو ” من الاسرة 30 ,و يوجد اربعة فجوات لصوارى الاعلام بكل جانب من جانبي الصرح ويوجد بالجناح الشمالي سلم يؤدى الي السطح و يوجد منحدرات طينية كانت تستعمل لنقل الاحجار للبناء في الجزء الشرقى من الجناح الجنوبي.

الفناء الاول

الفناء الاول لمعبد الكرنك
الفناء الاول بمعبد الكرنك

بعد عبور الصرح الاول نجد فناء كبير عرضه 100 متر و طوله 80 متر ويعد اضخم فناء في العمارة المصرية ,وقد بناه الملك “شاشانق الأول” في عهد الاسرة 22 ويوجد في الفناء صفين من اعمدة البردي الضخمة ذات التيجان المبرعمة واطلق علي الفناء اسم صالة الاحتفالات او الصالة الامامية,يحتوي الفناء علي يسار الشخص الداخل من الصرح الاول علي مقصورة “سيتي الاول” وهو مبني صغير من الحجر الجيري يتكون من ثلاث مقصورات تم بناؤها لاستراحة المراكب المقدسة المقصورة الوسطي لاستراحة المركب المقدس “لأمون رع” و المقصورة الغربية لمركب الالهة “موت” و المقصورة الشرقية لمركب الاله “خنسو” .

مقصورة الملك سيتي الاول بمعبد الكرنك
مقصورة الملك سيتي الاول بالكرنك

تتميز المقاصير بوجود مشكاوات كانت مخصصة لتماثيل الهة الثالوث الى جانب واحدة خاصة بسيتي الثاني.

معبد رمسيس الثالث

معبد رمسيس الثالث بداخل معبد الكرنك بالفناء الاول
معبد رمسيس الثالث بمعبد الكرنك

يوجد على يمين الداخل من الصرح الاول امام مقصورات “سيتي الاول” يبلغ طول المعبد 52 متر وقد شيد لاستراحة مراكب الثالوث المقدس في عهد الملك”رمسيس الثالث” ويحتوي على صرح مهدم حاليا يتوسطه تمثالان للملك من الحجر الرملي يلي الصرح فناء مكشوف به صفان من الاعمدة في كل صف 8 اعمدة وامام كل عمود تمثال للملك “رمسيس الثالث” ثم صالةمستعرضة يحمل سقفها اربعة اعمدة من البردي ذات تيجان مبرعمة,ثم بهو يحــمل سقـفــــــه 8 اعمدة علي صفين ذات تيجان علي شكل براعم البردي, ويحتوي البهو علي قدس الاقداس الذي يحتوي علي ثلاث مقصورات الوسطي للأله “امون” و اليمني “لخنسو” و اليسري “لموت”.

الصرح الثاني

الصرح الثاني لمعبد الكرنك
الصرح الثاني بمعبد الكرنك

تم بنائه في عهد الملك “حور محب” واكمل بنائه الملك “رمسيس الاول” ووضع اسمه عليه الملك”رمسيس الثاني”واضيفت ايه بعض الاضافات في عصر البطالمة.

تمثال من الجرانيت للملك رمسيس الثاني امام الصرح الثاني لمعبد الكرنك
تمثال رمسيس الثاني

يوجد علي يسار مدخل الصرح تمثال من الجرانيت الوردي للملك”رمسيس الثاني”واقفا ممسكا بالشارات الملكية ويرتدي التاج المزدوج و امام ساقيه ابنته “عنات”

عند ترميم هذا الصرح وجد انه يحتوى على حجرات مفرغة تم حشوها بأحجار عرفت بإسم التلاتات وهى من معابد إخناتون الذي قام بهدمها “حور محب”

بهو الاساطين العظيم

بهو الاساطين بمعبد الكرنك
بهو الاساطين العظيم

يعتبر اكبر بهو اعمدة في العالم ون افخم ماشيد من مباني دينية يبلغ عرضه 103 متر و طوله 52 متر و يحمل سقفه 134 عمود من الحجر الرملي مقسمين علي 16 صفا.

شيد الصفين الاساسيان في عهد “امنحوتب الثالث” ويتكون من 12 عمود علي شكل اسطواني من الاسفل ويبلغ ارتفاع العمود حوالي 19.5 متر ويبلغ قطره 3 امتار ومحيطه 10 امتار .

ثم شيد الملك”سيتي الاول” باقي الاعمدة او الاساطين و عددها 122 عمود مقسمة علي 14 صفا وبكل جانب 7 صفوف ولكنها تختلف عن الاعمدة التي اقامها “امنحتب الثالث” في الطول حيث يبلغ طولها حوالي 15 متر فقط و التيجان علي شكل براعم البردي وبذلك يكون سقفا يقع علي مستويين بحيث يعلو في الوسط عن الجانبين بحوالي 7 امتار ويفصل بين الارتفاعين نوافذ كبيرة من الحجر تسمح بدخول الضوء لانارة الطريق في وسط البهو وهو الطريق الملكي.

تم استكمال النقوش في هذا البهو في عهد الملك “رمسيس الثاني” حيث النصف الجنوبي اما نقوش الجزء الشمالي تمت في عهد “سيتي الاول”

الصرح الثالث

الصرح الثالث لمعبد الكرنك
اشارة الي مكان الصرح الثالث المهدم حاليا

بناه إمنحوتب الثالث وهو “مهدم الان” ومن خلال لوحة موجودة الآن بالمتحف المصرى بالقاهرة يذكر عليها وصف لهذا الصرح ان سطحه مصفح بالذهب وعليه صورة الإله فى هيئة كبش مرصعة باللازورد الحقيقى وساريات الأعلام كانت مصفحة بالذهب .

وكانت داخل هذا الصرح الأحجار الكاملة لمقصورة سنوسرت الأول البيضاء والأحجار المرمرية لمقصورة “امنحوتب الأول” والأحجار الخاصة بمقصورة المركب المقدس المقصورة الحمراء الخاصة بالملكة “حتشبسوت”.

الفناء المستعرض

اقام “تحتمس الأول” فيه مسلتان كما أقام فيه أيضا “تحتمس الثالث” مسلتان ولم يتبقى من المسلات الأربع سوى واحدة ونقلت المسلات الثلاثة الباقية خارج البلاد.

الصرح الرابع

اقامه الملك “تحتمس الاول” وكان يمثل واجهة المعبد فى عهده , وتم وصفه بان ابواب المدخل كانت مصفحة بالنحاس الاسيوى ونقشت عليه صورة الإله مطعمة بالذهب .

قاعة الاساطين

اقامها الملك “تحتمس الأول” وهي مهدمة حاليا و هناك إعتقاد بأن سقفها كان من خشب الأرز وأيضا الأعمدة و كان فى جدران هذه القاعة مشكاوات لتماثيل الملك “تحتمس الأول” واقامت الملكة “حتشبسوت” مسلتين فى هذه القاعة وما زالت قائمة للان المسلة اليسرى وارتفاعها 5 امتار.

مسلة الملكة حتشبسوت بمعبد الكرنك

الصرح الخامس

شيده الملك “تحتمس الأول” و يوصل إلى صالة الأساطين التى أقامها ايضا الملك “تحتمس الأول” وكانت تسمى الصالة العظيمة وكانت أعمدتها ذات 16 ضلع بالإضافة إلى الأعمدة الأوزيرية .

الصرح السادس

شيده الملك “تحتمس الثالث” من الحجر الرملى ، مدخله من الجرانيت.

ويوجد بعد الصرح السادس مباشرة على جانبى الصالة الأولى صالتى الحوليات.

صالة الحوليات الاولي

بها عمودين من الجرانيت الوردى الشمالى يمثل زهرة البردي والجنوبي يمثل زهرة اللوتس بالإضافة لتمثالان واحدللاله “امون” والاخر للالهه “موت” أقامهما الملك “توت عنخ امون” من الحجر الرملي.

صالة الحوليات الثانية

قدس الاقداس

تعامد الشمس علي مقصورة قدس الاقداس بمعبد الكرنك

وهو يتوسط صالتي الحوليات ومقصورة قدس الاقداس الحالية اقامها “فيليب اريديوس” في العصر الروماني من حجر الجرانيت وخصصت للمركب المقدس للاله “امون” وجدران المقصورة بمغطاه بمناظر تتويج الملك.

معبد الدولة الوسطي

لا يوجد منه حاليا الا بعض الحجارة.

الصرح السابع

شيده الملك “تحتمس الثالث” و سجل وجهي الصرح حروب الملك ضد الأسيويين والنوبيين أمام الإله آمون.

البحيرة المقدسة

البحيرة المقدسة بمعبد الكرنك

وهى تقع بعد الصرح السابع الى الشرق وترجع إلى عهد الملك “تحتمس الثالث” ومساحتها 80متر * 40 م وكان يحيط بها سور من الطوب اللبن وتستمد مياهها من مياه الرشح وكانت تستخدم فى التطهير والتنظيف فى الاحتفالات.

مواعيد زيارة معبد الكرنك من الساعة 6 صباحا و حتي الساعة 5 مساء

ولمعرفة اسعار التذاكر و الحجز الالكتروني يرجي زيارة موقع وزارة الاثار المصرية من هنا

مواعيد قطارات القاهرة الاقصر

المصادر

الهيئة العامة للاستعلامات بوابتك الي مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى